الأمن المجتمعي ومكافحة الجريمة ..

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 15 فبراير 2020 - 5:13 مساءً
الأمن المجتمعي ومكافحة الجريمة ..

من اجل التصدي للتحديات الاجتماعية والأقتصادية وتعزيز سيادة القانون في العراق الذي كثرت فيه معدلات الجريمة خصوصا بعد عام 2003 على الرغم من تراجعها نسبيا الا ان ارقامها لازالت عالية وكبيرة ,

 

 دعم اقسام ومديريات مكافحة الجرائم بضباط ومنتسبين لهم خبرة في عمل المكافحة والتحقق والقبض على المجرمين وكذلك التوعية والتنشئة الأجتماعية سوف يسهم بشكل فعال في اكتشاف الجريمة ومحاسبة مرتكبيها والحد من وقوعها ، ونظرا لأهمية الموضوع وفي هذه الفترة الحرجة التي يمر بها البلد كان لنا هذا اللقاء مع السيد مدير قسم مكافحة الاجرام في ميسان العقيد الحقوقي رحيم خلف 


حاورته سجى اللامي :-

 مدير قسم مكافحة الاجرام العقيد رحيم خلف
* ماهو عمل قسم مكافحة الاجرام ؟ وما هو اختصاصه ؟

_عمل قسم مكافحة الاجرام منذ تأسيسها بعد السقوط من النظام البائد الى هذا اليوم عمل دؤوب ومستمر من قبل رجال المكافحة الابطال وعملنا صح نعمل بالاختصاص عمل المكافحة و هو واضح مثل قضايا السرقة والسطو المسلح والخطف والتسليب والقتل الغامض هذا العمل مستمر من ضمن اختصاصنا ، لكن بعض الحالات التي ليست من ضمن اختصاصنها ايضا نعمل عليها وتحال الى طريق القضاة الى الجهات الاختصاص المراكز والاستخبارات .

 

*ما هو مجال التعاون بينكم وبين الدوائر الاخرى ؟

_ لدينا تعاون مشترك مع جميع دوائر الدولة على مستوى مدنية وعسكرية وعملنا نجح عن طريق تعاون المواطنين ، وهذا الشي يعتبر امر مهم ، وتوجد ثقة بين المواطنين وبيننا بخصوص تزويدنا بالمعلومات وهذا الامر يعتبر عامل مهم للحفاظ على امن المحافظة واستقرارها .

 

 * ماهي اقسام عمل المكافحة ومكاتبها ؟

_المكافحة بعملها مقسمة الى 10 مكاتب 5 مكاتب في مركز محافظة ميسان ، البلدة وحطين والخطف وسرقة سيارات والاتجار بالبشر ، اما بالاقضية فلدينا مكتب في علي الغربي ومكتب في الميمونة ومكتب في المجر ومكتب في القلعة ومكتب في الكحلاء ، و لدينا عدة قضايا بالاتجار بالبشر  كمكافحة قضية التسول والدعارة

كما ان لدينا انشطة كثيرة في مجال اختصاصنا والكثير من القضايا القتل الغامض انكشفت عن طريق قسم مكافحة الاجرام
ولدينا تعاون بتبادل المعلومات كبير مع امرية الافواج والاستخبارات والمخابرات والامن الوطني والنزاهة لدينا تعاون كبير مع الدوائر الامنية العسكرية وحتى الدوائر المدنية .

 

هل لديكم متابعات في الانشطة الشبابية والمقاهي ؟

_نعم لدينا متابعات على الكوفي شوب في المحافظة بحيث ان اي شاب عمره لا يتعدى العمر القانوني تتخذ بحقه الاجراءات القانونية
وذلك لحفظ امن المحافظة ننفذ نشاطات اختصاصية بمكافحة الجرائم والتي ليست من ضمن مكافحة الجرائم فنشترك مع الدوريات وحملات تفتيش والقبض على المخالفين وعلى حالات السكارى ومتعاطي المخدرات 

 

*كيف تقيمون امن المحافظة بعد 2003 ؟

_بالحقيقه محافظة ميسان بعد عام 2003 كثر فيها الخراب والقتل والسرقه والامور السلبية و النزاعات العشائرية ، لكن الحمد لله منذ 2018 اصبح استقرارها كبير جدا و من ضمن اختصاصنا قضايا السطو المسلح انتهت تماما ، بسبب القبص على عدة عصابات سطو مسلح وسرقة سيارات و جرائم سطو مسلح وسرقة سيارات انتهت بشكل تام في محافظة ميسان ، بالارقام والادلة

 

 فيما يتعلق بالجرائم الاجتماعية كزنا المحارم كيف تقيمون محافظة ميسان بهذا الجانب ؟

 

المواضيع الاجتماعية ومنها قضايا زنا المحارم فهو ليس من اختصاصنا لكن عملنا بهذه القضايا شخص اتخذت بي اجراءات القانونية التامة وحكم 20 سنه ، كما ان لدينا عدد قليل في ميسان بقضايا زنا المحارم وحكموا من 20 سنة وشخص 15 سنة .

 

برايكم كيف يتم معالجة مثل هذه الجرائم ؟

 المعالجة لهذه الامور السلبية ومنها المخدرات نحتاج توعية كبيره من قبل الاعلام والمنظمات المجتمع المدني ورجال الدين وشيوخ العشائر والاعلاميين والمثقفين كون التوعيه مطلوبة من الجميع والعلاقات والاعلام في قيادة شرطة ميسان لديهم انشطه كبيره بالتوعيه لكن نحتاج توعية من جميع فئات المجتمع بجميع شرائحها المثقفة .

 

هل لديكم حملات للتوعية انتم كقسم ؟ او كشرطة ميسان ؟

 نعم اصدرت وزارة الداخلية كراسا بخصوص ” الامن المجتمعي ” تعريف بين رجل الامن والمواطن والسيد قائد الشرطة عقد اجتماعا معنا بخصوص هذا الموضوع لغرض نشر الكراس والقاء المحاضرات الخاصة بالامن المجتمعي .

 

*كلمة اخيرة سيادة العقيد ماذا تحب أن تقول ؟

 اشكر حضوركم وثقتكم وعملكم وان شاء الله انتم يد العون لنا معنوبا من الناحية الاعلامية لنشر الايجابيات للمواطن الميساني حتى تكون ثقه بين المواطن والمكافحة اكثر واكثر والحد من الجرائم مستمرة ، وهذا عملنا واعطينا شهداء وجرحى في خط المواجهات مع متهمين وعملنا مستمر ان شاء الله .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة الحدث برس الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.